Posts

محاولة لفهم ماهية المحكم و المتشابه في القرآن الكريم .

محاولة لفهم ماهية المحكم و المتشابه في القرآن الكريم  . حسين عبدالجليل منذ زمن طويل إنشغلت بمحاولة فهم اﻵية الكريمة :"هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ " . يقول ابن كثير في تفسيره للآية الكريمة: " يخبر تعالى أن في القرآن آيات محكمات{ هنَّ أم الكتاب} أي بينات واضحات الدلالة لا التباس فيها على أحد، ومنه آيات أخر فيها اشتباه في الدلالة على كثير من الناس أو بعضهم، فمن رد ما اشتبه إلى الواضح منه وحكَّم محكمه على متشابهه عنده فقد اهتدى، ومن عكس انعكس، ولهذا قال تعالى: { هن أم الكتاب}أي أصله الذي يرجع إليه عند الاشتباه{ وأخر متشابهات} أي تحتمل دلالتها موافقة المحكم، وقد تحتمل شيئاً آخر من حيث ال

تفكر في بعض آيات القرآن الكريم (4)

تفكر في بعض آيات القرآن الكريم (4) حسين عبدالجليل   (1) من ألايات القرانية التي أحترت شديدا في فهمها , الجزء الاخير من الآية الكريمة " وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ " . لم أفهم تأكيد المولي عز وجل للبشر بأن الماء الذي يشربونه لايستطيعون تخزينه. ذهب فهمي القاصر للخزانات و السدود التي تخزن الماء , فلماذا أذن  تؤكد الآية عدم مقدرة الانسان علي تخزين الماء ؟  قيض الله لي فيديو وصلني عن طريق الواتساب لاستاذ طب مصري فاضل أبان بأن المقصود هو عدم مقدرة جسم الانسان علي تخزين الماء , رغم أن جسم الانسان يتكون معظمه من ماء.فالاية الكريمة في قولها " فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ" تشير بوضوح شديد الي أن الماء الذي نشربه لايستطيع جسمنا تخزينه   .فجسم الانسان عكس جسم البعير لايستطيع تخزين الماء الذي يشربه , اذ لابد أن  يخرج ذلك الماء في شكل عرق و بول و بخار تنفس . مايسيطر عليه جسم الآنسان هو كمية الماء الاجمالية داخل دورته الدموية في أي لحظة . غني عن الذك

خطيئة المولود من منظور اسلامي , مسيحي , هندوسي و بوذي

خطيئة المولود من منظور اسلامي , مسيحي , هندوسي و بوذي ! حسين عبدالجليل ف ي البدء اشرك القراء في قراءة المقال التالي " بعنوان هل يولد الإنسان مجبولا على الخير أم الشر؟ " المنقول ة ترجمته العربية من البي بي سي علي رابط http://www.bbc.com/arabic/vert-fut-46689167 المقال الأصلي مكتوب باللغة الانجليزية على موقع BBC Earth Are we born good or evil? (naughty or nice) By Tom Aglietti https://www.bbcearth.com/blog/?artic...n-good-or-evil هل لدينا استعداد فطري للتمييز بين الصواب والخطأ أم أن الحس الأخلاقي يتطور لدينا مع الوقت بالتعلم والممارسة؟ . أدناه مقال البي بي سي : ( انشغل الفلاسفة على مدى قرون بمسألة ثنائية الخير والشر في الطبيعة البشرية، ففريق رأى أن الإنسان مجبول على الخير، في حين رأى الفريق الآخر أنه ميال إلى الشر . وقد رأى أرسطو أن الفضائل الأخلاقية تكتسب بالتعلم، وأن الإنسان يولد بلا أخلاق، بينما رأى سيغموند فرويد أن الإنسان يولد كالصفحة البيضاء لا هو خيّر ولا شرير . وتوحي رواية " سيد الذباب " للروائي البريطاني وليام غولدنغ بأن الأطف

فهم مغاير لمعني قوله تعالي: "إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ"

في هذا المقال سأحاول أن أقدم فهما مغايرا لقوله تعالي عن طبيعة شياطين الجن (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ  حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ) مفاده أن عدم مقدرة الانسان علي رؤية الجن سببه أن الجن كائن ذو أربعة أبعاد (علي الأقل) بينما يتكون الانسان , وكل الاجسام في كوننا هذا , من ثلاثة أبعاد (طول , عرض , ارتفاع). لو افترضنا وجود كائن ذو بعدين اثنين فقط (طول , وعرض) في عالمنا هذا , فكل ماسيراه هذا الكائن الكرتوني سيكون نقاط , و خطوط مستقيمة و متعرجة . لن يكون في قاموس هذا الكائن شيئ اسمه "ارتفاع" وهو لن يتمكن حتي من تخيل ماهو البعد الثالث (الارتفاع) , فلا شيئ في عالمه يمكنه من ذلك التخيل . ماذا سيري ذلك الكائن عندما يتداخل عالمه مع عالم كائن ثلاثي الابعاد كانسان , قط أو كلب مثلا . ماذا سيري ذلك الكائن عندما يسير -يجري أو يرقد كلب في عالم الكائن ثنائي الابعاد المسطح ؟ في حالة سير أو جري الكلب سيري ذلك الكائن خطوط (خطوط تماس قدم الكلب مع السطح) تظهر ثم تختفي لتظهر فجاءة في مكان آخر , بعيد من المكان الأول , بطريقة سحرية . سيتمكن الأنسان , الكلب , أو القط من رؤية الكائن ثنا

المصطلح القراني: سنة الله

 المصطلح القراني: سنة الله حسين عبدالجليل في القرآن الكريم آيات عدة تكرر ذكر مصطح " سنة الله ". فماهي سنن الله ؟ وهل هي تخص المؤمنيين فقط أم عامة البشر؟ أم أن ه ن اك سنن تخص عامة البشر مسلمهم وكافرهم , وهناك سنن خاصة بالمؤمنيين فقط؟ هذا المقال محاولة لفهم ذلك , عن طريق التفكر في بعض الآيات القرآنية التي تتحدث مباشرة أو ضمنيا عن تلك السنن . فهمي ل " سنة الله " المذكو رة في الآيتين الكريمتين : ( اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ ۚ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ۚ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ ۚ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلً ا - فاطر 43 ) , ( سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ ۖ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا - الفتح 23 ) هو أشارة ل مجموع القوانين الاجتماعية و الاقتصادية ( ماأكتشف منها ومالم يكتشف بعد ) التي تحكم حياة البشر و مجتماعتهم في هذه الدنيا . بمعني أنها القوانين التي تسري علي الجميع , مسلمهم