Posts

فهم مغاير لمعني قوله تعالي: "إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ"

في هذا المقال سأحاول أن أقدم فهما مغايرا لقوله تعالي عن طبيعة شياطين الجن (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ  حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ) مفاده أن عدم مقدرة الانسان علي رؤية الجن سببه أن الجن كائن ذو أربعة أبعاد (علي الأقل) بينما يتكون الانسان , وكل الاجسام في كوننا هذا , من ثلاثة أبعاد (طول , عرض , ارتفاع). لو افترضنا وجود كائن ذو بعدين اثنين فقط (طول , وعرض) في عالمنا هذا , فكل ماسيراه هذا الكائن الكرتوني سيكون نقاط , و خطوط مستقيمة و متعرجة . لن يكون في قاموس هذا الكائن شيئ اسمه "ارتفاع" وهو لن يتمكن حتي من تخيل ماهو البعد الثالث (الارتفاع) , فلا شيئ في عالمه يمكنه من ذلك التخيل . ماذا سيري ذلك الكائن عندما يتداخل عالمه مع عالم كائن ثلاثي الابعاد كانسان , قط أو كلب مثلا . ماذا سيري ذلك الكائن عندما يسير -يجري أو يرقد كلب في عالم الكائن ثنائي الابعاد المسطح ؟ في حالة سير أو جري الكلب سيري ذلك الكائن خطوط (خطوط تماس قدم الكلب مع السطح) تظهر ثم تختفي لتظهر فجاءة في مكان آخر , بعيد من المكان الأول , بطريقة سحرية . سيتمكن الأنسان , الكلب , أو القط من رؤية الكائن ثنا...

المصطلح القراني: سنة الله

 المصطلح القراني: سنة الله حسين عبدالجليل في القرآن الكريم آيات عدة تكرر ذكر مصطح " سنة الله ". فماهي سنن الله ؟ وهل هي تخص المؤمنيين فقط أم عامة البشر؟ أم أن ه ن اك سنن تخص عامة البشر مسلمهم وكافرهم , وهناك سنن خاصة بالمؤمنيين فقط؟ هذا المقال محاولة لفهم ذلك , عن طريق التفكر في بعض الآيات القرآنية التي تتحدث مباشرة أو ضمنيا عن تلك السنن . فهمي ل " سنة الله " المذكو رة في الآيتين الكريمتين : ( اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ ۚ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ۚ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ ۚ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلً ا - فاطر 43 ) , ( سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ ۖ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا - الفتح 23 ) هو أشارة ل مجموع القوانين الاجتماعية و الاقتصادية ( ماأكتشف منها ومالم يكتشف بعد ) التي تحكم حياة البشر و مجتماعتهم في هذه الدنيا . بمعني أنها القوانين التي تسري علي الجميع , مسلمهم...

تطوير الخطاب الديني: نحو فهم معاصر لمبدأ الامر بالمعروف و النهي عن المنكر

تطوير الخطاب الديني: نحو فهم  معاصر لمبدأ الامر بالمعروف و النهي عن المنكر !   حسين عبد الجليل   عندما أفكر في المبدأ الاسلامي ب "ألامر بالمعروف و النهي عن المنكر" دوما ماتقفز لذهني الصورة الكاركتيرية لرجال هيئة ألامر بالمعروف و النهي عن المنكر بالسعودية وهم يتجولون في الاسواق بعصيهم و مساويكهم و وجوههم المتجهمة . ربما يكون الحال قد تغير الآن ولكن هذا مابقي في الذاكرة من سنين مضت.  هل هذا هو ماعناه القرآن الكريم في الايات : "ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك هم الصالحين" "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر" "الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر" "وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَ...

كيف أفهمني هرم أبراهام ماسلو للأحتياجات الانسانية سورة قريش!

كيف أفهمني هرم أبراهام ماسلو للأحتياجات الانسانية سورة قريش!    لِإِ يلَافِ قُرَيْشٍ إِيلَافِهِمْ* رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ * فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ آيات سورة قريش هي من آيات القرآن الكريم التي كنت دوما ما أمر عليها مرورا سريعا دونما تفكر أو تدبر , حين تلأوتها . فالمعني كما ظننته حينئذ واضح جدا . تغير فهمي الساذج و البسيط للسورة بعدما خطر في بالي أنه و بنص السورة فقد حدث ألأطعام من الجوع أولا , ثم الآمان من الخوف ثانيا , ثم بعد ذلك أتي طلب المولي منهم لعبادته . ثم تذكرت نظرية مشهورة في علم النفس للعالم ألأمريكي أبراهام ماسلو يطلق عليها ( نظرية التسلسل الهرمي للأحتياجات الانسانية ). تقول النظرية بأختصار: أن الاحتياجات الانسانية تتكون من هرم يتم الصعود له من أسفل لأعلي تدرجا , ففي قاعدة الهرم هنالك الاحتياجات الحيوية كالطعام والماء والنوم ولابد من تلبية تلك الاحتياجات أولا . و بعد تلبيتها يمكن للأنسان أن يفكر في التركيز علي المستوي الثاني من الاحتياجات وهو الحاجة للأمن من الخوف . و بعد تلبية ال...

التطور الروحي لسيدنا موسي بموجب آيات القرآن الكريم .. بقلم: حسين عبدالجليل

التطور الروحي لسيدنا موسي بموجب آيات القرآن الكريم .. بقلم: حسين عبدالجليل من  يقرأ كتاب الله بتمهل  و تمعن يلاحظ أن الصورة التي ترسمها  أيات الكتاب للرسل والانبياء و حواريهم تختلف شئيا ما عما هو وارد بكتب الفقهاء وكتب التراث الأسلامي . الصورة القرآنية هي لبشر يتعرضون لكل مايتعرض له البشر من مشاعر انسانية متضاربة  , بل أن التمعن في دراسة الآيات القرانية يوضح التطور الروحي الذي حدث لبعضهم مع مرور الزمن . فحواري سيدنا عيسي عليه السلام كانوا في بداياتهم يسألونه: ( هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء) ثم تطور أيمانهم لاحقا لمرحلة:  (قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) رغم أنه هو الرسول الوحيد الذي كلمه الله تكليما , إلا أن سيدنا موسي عليه السلام خاف و جري من عصاه عندما اهتزت كأنها ثعبان رغم أنه في تلك اللحظة كان يكلمه الله (وَأَلْقِ عَصَاكَ ۚ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّىٰ مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ ۚ يَا مُوسَىٰ لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْم...

تفكر في بعض آيات القرآن الكريم (4): فهم مغاير لقوله تعالي "إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ" .. بقلم: حسين عبدالجليل

ت فكر في بعض آيات القرآن الكريم (4): فهم مغاير لقوله تعالي "إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ" .. بقلم: حسين عبدالجليل في هذا المقال سأحاول أن أقدم فهما مغايرا لقوله تعالي عن طبيعة شياطين الجن (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ) مفاده أن عدم مقدرة الانسان علي رؤية الجن سببه أن الجن كائن ذو أربعة أبعاد (علي اللأقل) بينما يتكون الانسان , وكل الاجسام في كوننا هذا , من ثلاثة أبعاد (طول , عرض , ارتفاع). لو افترضنا وجود كائن ذو بعدين اثنين فقط (طول , وعرض) في عالمنا هذا , فكل ماسيراه هذا الكائن الكرتوني سيكون نقاط , و خطوط مستقيمة و متعرجة . لن يكون في قاموس هذا الكائن شيئ اسمه "ارتفاع" وهو لن يتمكن حتي من تخيل ماهو البعد الثالث (الارتفاع) , فلا شيئ في عالمه يمكنه من ذلك التخيل . ماذا سيري ذلك الكائن عندما يتداخل عالمه مع عالم كائن ثلاثي الابعاد كانسان , قط أو كلب مثلا . ماذا سيري ذلك الكائن عندما يسير -يجري أو يرقد كلب في عالم الكائن ثنائي الابعاد المسطح ؟ في حالة سير أو جري الكلب سيري ذلك الكائن خطوط (خط...

هامان في القرآن وفي التوراة

هامان في القرآن وفي التوراة  هامان في القرآن وفي التوراة من الشبهات علي القرآن الكريم التي رددها كثير من المستشرقين وكثير من اعداء الاسلام قولهم بأن القرآن الكريم قد ذكر اسم هامان ست مرات كمعاصر لفرعون موسي , بينما ورد اسم هامان مرة واحدة في التوراة (في سفر أستير من العهد القديم) كوزير عذب و نكل باليهود وذلك في عصر السبي البابلي والذي حدث بعد بضعة قرون من خروج بني اسرائيل من مصر. وحيث أن أعداء الاسلام يؤمنون بأن القرآن الكريم هو من تأليف محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام) و بما أن بعض القصص القرآني , كسورة يوسف , يوجد نظير مشابه لها في التوراة فهم يقولون بأنه قد أخطأ في نقل الرواية التوراتية حول هامان التوراة الذي أتي بعد مئات السنين من عصر موسي (يعني لفح الكلام دون ان يفهمه كما نقول بلهجتنا السودانية) , و نقلها خطأ بحسبان أن هامان هو وزير فرعون في عصر موسي . آيات القرآن الكريم التي ورد فيها أسم هامان هي الآيات التالية (ثلاثاً في سورة القصص، وواحدة في سورة العنكبوت، واثنتين في سورة غافر): 1- (وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّ...